تجميل الوجه

تجميل الوجه

يمكن أن تظهر مشاكل عديدة في أجزاء مختلفة من الوجه مع التقدم بالسن ومع وجود عوامل أخرى كالإجهاد والإستخدام المفرط لمساحيق التجميل والزيادة السريعة والمفرطة للوزن أو نقصه والتعرض بشكل كبير لأشعة الشمس…الخ. يتم إجراء عمليات تجميل الوجه لأهداف تجميلية فقط، حيث يتم إجراءها غالبا عند النساء اللواتي يطمحن بالظهور بمظهر أكثر شبابية وأكثر حيوية من خلال إزالة هذه المشاكل بإستخدام العديد من العمليات (العلاج بالبلازما PRP، البوتوكس، الحشوات، الليزر والعمليات الجراحية).

عمليات تجميل الجزء العلوي للوجه (رفع الجبين والحواجب)

ما هي عمليات تجميل الجزء العلوي للوجه و ماهي أغراضها ؟

عادة ما يكون الحاجبان لدى الإناث على شكل قوس فوق مستوى الحافة العظمية فوق العين. أما الشكل الطبيعي لحاجب الذكر فهو عادة بنفس مستوى الحافة العظمية. ويؤدي التقدم بالعمر إلى تدلي الحاجبين وتداخلهما مع الجفون لدى كل من الإناث والذكور. الهدف من عملية تجميل الجزء العلوي للوجه ( رفع الحواجب و تعرف أيضا باسم رفع الجبين) هو شد جلد الوجه في الجزء الأمامي من الجبين، بما في ذلك الأنسجة الواقعة تحتها، من أجل تقليل علامات شيخوخة الجلد (التجاعيد، طيات الجلد والدهون، الخ(. يتم إجراء هذه العملية لأهداف تجميلية فقط للحصول على مظهر أكثر شبابا، عن طريق رفع الحواجب المتهدلة والتي تجعل العيون تبدو متعبة.

 

غالبا ما يتم الجمع بين هذه الجراحة وجراحة شد الوجه. تتم في هذه العملية إزالة الجلد القديم والمترهل الناجم عن التجاعيد (التي تسمى بـ رجل الأوز) و خاصة عند حواف العين و ترهل الجفن العلوي. يمكن إجراء جراحة رفع الحواجب باستخدام عدة تقنيات جراحية (عادي/ بالمنظار)، ففي الاسلوب الكلاسيكي العادي وبعد تعقيم المنطقة، يتم إحداث شق في الجلد فوق خط الشعر، خلف الأذن وصولا إلى الجزء العلوي من الوجه.

 

باستخدام هذا الشق يقوم الجراح بتثبيت الأنسجة لإزالة الطيات الجلدية. هناك خيارات عدة لإحداث الشق اعتمادا على المنطقة التي تم اختيارها للندبة التي ستبقى (غالبا ما يفضل أن تكون في خط مقدمة الشعر أو في الشعر). أما رفع حواجب العينين باستخدام المنظار فيتم عمل شقوق صغيرة في فروة الرأس باستخدام أدوات متخصصة أخرى. لكل من التقنيات مزاياها وعيوبها مقارنة مع بعضها البعض. يتم اختيار التقنية وفقا لهيكل الوجه و رغبة المريض.

كيفية التحضير قبل الجراحة؟

تنطبق الإجراءات العامة التي يقام بها قبل القيام بأي عمل جراحي على جراحة تجميل رفع الجبين والحواجب أيضا، فمثلا يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل، الإمتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات (مثل فيتامين e)، والمواد العشبية (كبذور الطماطم وأعواد الكرز الخ) وشاي الأعشاب، كما و يجب التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء الجراحة، والإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي.

كيف تتم عملية تجميل الجزء العلوي للوجه وكيف تكون الفترة بعد إجراء عملية التجميل ؟

تستغرق العملية حوالي من 2- 3 ساعات تحت التخدير العام.

يبقى المريض في المستشفى لليلة واحدة بعد الجراحة. يمكن أن يكون هناك وذمة وكدمات خفيفة في الفترة الأولى بعد الجراحة. في العمليات التي تجرى بالمنظار، يمكن أن تطول فترة وجود الوذمة في بعض الحالات. يمكن الشعور بألم خفيف وانتفاخ خلال الأيام الأولى، هذا يمكن التعامل معه بسهولة باستخدام المسكنات. يمكن للمريض أن يعود إلى حياته الاجتماعية في غضون أيام قليلة، و يجب ألا يمارس أي مجهود بدني لمدة 3 أسابيع كما وينبغي الحماية من أشعة الشمس أيضا لمدة 3 أشهر بعد العملية.